Home

حق المرأة في اختيار الزوج في الإسلام

حديث الرسول عن اختيار الزوج - موضو

ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في حق اختيار كل منهما للآخر ، ولم يجعل للوالدين سلطة الإجبار عليهما ؛ فدور الوالدين في تزويج أولادهما يتمثل في النصح والتوجيه والإرشاد ، ولكن ليس لهما أن يجبرا أولادهما - ذكورًا وإناثًا - على زواج لا يرضونه ، بل الاختيار الأخير في هذا للأبناء 3 - من حقّ الزّوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع، فإذا تزوّج امرأةً وكانت أهلاً للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب، وذلك أن يسلّمها مهرها المعجّل وتمهل مدّةً حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثّلاثة إذا طلبت ذلك لأنّه من حاجتها، ولأنّ ذلك يسير جرت العادة بمثله‏ حق المرأة في الاختيار: إلا أن الإسلام ترك للمرأة حرية الاختيار لزوجها حرية كاملة فالبكر تستأذن، والثيب تستأمر أولاً : اشتراط الولي شرط من شروط النكاح ، ولا يصح زواج المرأة بدون هذا الشرط ، وهذا هو الصحيح وهو قول جمهور العلماء . راجع سؤال رقم ( 2127 ) وأحق الناس بالولاية هو الأب ، لكن إن ثبتت عدم أهليته انتقلت الولاية إلى من يليه ، كالجد مثلا . ويراجع في تفاصيل هذه المسألة وأدلتها السؤال.

حق المرأة في اختيار زوجه

شروط و طريقة اختيار الزوج الصالح في الإسلام

ما هو حق المرأة في اختيار الزوج في الإسلام ؟ كرم الإسلام المرأة فمنحها حقوقاً عديدة، ومن ضمن الحقوق حق اختيار الزوج، وهو من أهم الحقوق لتعيش معه في سلام ووئام ومن حقوق المرأة في الإسلام حق اختيار الزوج، حيث يسمح لها الموافقة على الزوج أو رفضه عند التقدم لها، ولا يجوز لأحد إجبارها على الزواج من رجل لا تريده، ومن حقوقها أيضًا إثبات ذمة مالية مستقلة كالرجل، فلها أن تبيع وتشتري، وتهب وتؤجر، لا وصاية عليها في ذلك ما دامت عاقلة راشدة. الإسلام يمنح المرأة الحرية في اختيار الزوج. أ. د محمد بن أحمد الصالح ٭. لقد انزل الله الشرائع منظماً بها علاقة الإنسان بخالقه وعلاقته بغيره من المخلوقين وكانت الشريعة الإسلامية هي الشريعة الخالدة الى ان يرث الله الأرض ومن عليها لأنها صالحة لكل زمان ومكان لماذا حث الاسلام على اختيار الزوجه ذات الدين. نتطرق من خلال موسوعة للإجابة عن سؤال لماذا حث الاسلام على اختيار الزوجه ذات الدين إذ يعد احد أسئلة كتاب المهارات الحياتية والتربية الأسرية للمرحلة الثانوية، نستعرض السبب.

على المرأة أن تقوم بخدمة زوجها وتلبية كل ما يطلبه منها في تنظيف ملابسه وإعداد الطعام الذي يحبه له، والابتسام دائما في وجهه، فخدمة الزوجة لزوجها من الأمور الواجبه عليها لإرضاء الله سبحانه وتعالى، والرسول عليه السلام، ثم إرضاء الزوج عنها، ولكن خدمة الزوجة لأهل زوجها ليس. الحمد لله. أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين. وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم ص133 - كتاب ضمانات حقوق المرأة الزوجية - المبحث الثامن الضمان الرابع عشر أن الشريعة جعلت لها الخيار إذا لحقها ضرر مادي أو معنوي من قبل الزوج - المكتبة الشامل أقسام المرأة بالنسبة للرجل ضوابط العلاقة بين الرجل والمرأة الأجنبية الزواج في الإسلام عقد النكاح (الزواج) حقوق الزوجة على زوجها حقوق الزوج على زوجته تعدد الزوجات الطلاق يحصل الطلاق إذا

شروط اختيار الزوج في الإسلام - موضو

ما هو حق المرأة في اختيار الزوج في الإسلام ؟ كرم الإسلام المرأة فمنحها حقوقاً عديدة، ومن ضمن الحقوق حق اختيار الزوج، وهو من أهم الحقوق لتعيش معه في سلام ووئام لمتابعة قنوات فور شباب: 1 ، 2 على: نايل سات 11316 عامودي تابعونا على تويتر :http://t.4shbab.tvونتشرف بكم. من حقوق المرأة في الإسلام حق اختيار الزوج فليس لأحد إجبارها على الزواج أو على زوج لا تريده سواء كانت بكرا أو ثيبا فعن ابن عباس أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: الثَّيِّبُ أَحَقُّ.

مقالات: حق المرأة في اختيار ورفض الزوج - مركز باحثات

ولكن التوافق بين رؤيتي حقوق المرأة في الإسلام، وحقوق المرأة في القوانين الوضعية والإعلانات العالمية يتحول إلى تعارض، عندما يطرح موضوع المساواة الكاملة والمطلقة بين الرجل والمرأة جاء الإسلام وأثبت للمرأة حق التملك والانتفاع والتصرف فيما تملكه، وجعل لها ذمة مالية مستقلة، لا يستطيع الرجل ولياً كان أو زوجاً التعدي علي أموالها وممتلكاتها، تحت مسمى الوصية أو الحجر أو أيّ. 3- دية المرأة: جعلت الشريعة دية المرأة التي قتلت خطأ أو التي لم يستوجب قاتلها عقوبة القصاص لعدم استيفاء شروطه بما يعادل نصف دية الرجل وقد يبدوة هذا غريبًا بعد أن قرر الإسلام مساواتها بالرجل في.

إن الإسلام بتلك الاعتبارات بالغة الدقة في مراعاة مشاعر الأنثى؛ يحتم على كل ذي بصر أن يربأ به عن مظنة إهداره حق الزوجة في حرية اختيار زوجها؛ وهو الذي وقف على أدق التفاصيل الإنسانية، وقسم. 1- حق المرأة الحياة. ويعد من أهم ما جاء به الإسلام في حقوق المرأة أنه وهبها الحياة ومنع وأدها أي دفنها وهي حية وقد حث رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم علي عدم كره المرأة فهم المؤنسات الغاليات كما بشرنا رسولنا أن من يرزقه.

الثبات - مقالات فكرية . حق المرأة في اختيار زوجها . ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في حق اختيار كل منهما للآخر، ولم يجعل للوالدين سلطة الإجبار عليهما، فدور الوالدين في تزويج أولادهما يتمثل في النصح والتوجيه والإرشاد. من الأمور المقررة شرعا أن للرجل الحق في اختيار المرأة التي يريد الزواج منها, ولذا شرع الإسلام وأباح نظر الرجل إلى المرأة كي يتسنى له الاختيار على بينه وعلم, وكي تحصل الألفة والمودة, فعن جابر بن عبدالله أن النبي صلى الله. أوجب الإسلام للزوجة حقوقًا على زوجها، وكذا العكس فللزوج حقوقٌ على زوجته، ومن الحقوق ما هو مشتركٌ بينهما، وقد بين القرآن الكريم والسنة النبوية حقوق كلّ منهما على الآخر، ومن حقوق المرأة على. حقوق المرأة في الإسلام أمر يثير إعجاب الجميع حيث أن المرأة في العصور الجاهلية قد عانت من الظلم والقسوة والتعدي على حقوقها بدون أدنى سبب وعاشت على هذه الشاكلة مدة ليست قصيرة ولكن عندما أتى الإسلام كان هو المحرر.

حقوق المرأة في الدين الإسلامي :-كانت المرأة في عصور الجاهلية والظلام وقبل نزول الدين الإسلامي تعاني أشد المعاناة فلم يكن لديها الحق في اختيار زوجها أو حتى أن ترث فيه بعد موته أو أن تمتلك. من اهم حقوق المرأة التي كفلها لها الاسلام هو حقها في اختيار الزوج المناسب لها فلا يجوز الزواج الا بعد موافقتها و يعتبر من المحرم اجبارها. من الحقوق ايضا ان الاسلام ضمن للمرأة الحق في كلا من. حفظ الإسلام حق المرأة :- في اختيار الزوج المناسب ، ولها أحقية القبول أو الرد إذا كانت ثيباً لقوله عليه الصلاة والسلام (( لا تنكح الأيم حتى تستأمر )) 8

حق المرأة في اختيار زوجها. الإسلام أقر للمرأة حقها في اختيار زوجها، وحرم إجبارها على الزواج دون رغبتها أو موافقتها، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم : الأَيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ. حق المرأة في اختيار الزوج..؟ ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في حق اختيار كل منهما للآخر ، ولم يجعل للوالدين سلطة الإجبار عليهما ؛ فدور الوالدين في تزويج أولادهما يتمثل في النصح والتوجيه والإرشاد ،..

المرأة فى الحضارة الإسلامية

حق المرأة في اختيار ورفض الزوج صحيفة الاقتصادي

  1. حق الزوج في الإسلام هو مصطلح يدل على حقوق الزوج على زوجته في فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن.
  2. حق اختيار الزوج. ومن مفاخر الإسلام التى لم يسبقه أحد إليها أنه أعطى المرأة الحق فى اختيار شريك حياتها، ونهى الأولياء عن الإكراه أو التسلُّط عليهن أو إجبارهن على الزواج بمَن لا يرضين به.
  3. LEADER: 03620nam a22002417a 4500: 001: 1811986: 041 |a ara : 044 |b الإمارات : 100 |9 237914 |a سعد، قاسم على |e مؤلف : 245 |a حق المرأة في اختيار الزوج علي هدي السنة المطهرة : 246 |a The Right of the Woman to Choose her Spouse under the Guidance of the Holy Sunnah : 260 |b جامعة الشارقة |c 2020 |g يوني
  4. كيفية اختيار الزوجة الصالحة أرشيف منتديات الاسرة و المجتمع كيفية اختيار الزوجة الصالحة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العر
  5. حقوق المرأة فى الإسلام: ولأن الله تعالى يعلم أن هناك العديد من النساء التى تُقبل على الزواج ثم تجد معاملة زوجها السيئة، أو تكره حرص النبى على التأكيد على حق الفتايات فى اختيار أزواجهن.
  6. حق اختيار الزّوج؛ فلا تُجبر المرأة على الزواج أو على زوجٍ معينٍ، إن كانت غير موافقةٍ، سواءً أكانت بِكراً أم ثيّباً، فأن أجبرها وليّها على الزّواج كان لها الحقّ في الفسخ، ويتحمّل مَن أجبرها.

3- حق اختيار الزوج من سنن الله في الكون أن يجعل لكل شيء زوجا يقول تعالى ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون الذاريات49 ومن هـنا كانت الرغبة في التزاوج علاقة فطرية نظمها الله تعالى في الزواج وهذه العلاقة في الإسلام علاقة. سنتحدث في هذا المقال عن حق الزوجة على الزوج في المعاملة الحسنة وكذلك حقها في الفراش والكثير من حقوقها الأخرى، وذلك بالأدلة القرآنية فالدين الإسلامي من أكثر الأديان التي اهتمت بحقوق المرأة وحرص على تكريمها وتعظيمها.

حق المرأة في اختيار الزوج

كيف حفظ الاسلام حقوق المرأة في الزواج اطرح سؤالاً. كيف حفظ الاسلام حقوق المرأة في الزواج. 36 أعلمني على هذا العنوان الإلكتروني إذا تم اختيار إجابتي أو تم التعليق عليها:. شهدت الحضارة الاسلامية على بصمات عدد من النساء الائي استطعن أن يتميزوا في العديد من المجالات ومن أبرزهم ( مريم الأسطرلابي ، سوتايتا آل مهمالي ، زينب الشهدا ، الملكة أمينة ، الملكة ضيفة خاتون

حق الزوجة في الاسلام | لم تحظ المرأة بقدر من المشاعر الإنسانية الفياضة، والرعاية الاجتماعية والاقتصادية. كتب اختيار الزوج الصالح في الإسلام (58,447 كتاب). اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة حقوق المرأه في الاسلام. الإسلام هو أول دين وأول نظام في العالم فرضَ العلم على الرجل والمرأة، لقوله صلى الله عليه وسلم: طلب العلم فريضة، واطلبوا العلم من المهد إلى اللحد. والمرأة مثل الرجل. لن. كرّم الإسلام المرأة، وأعلى من شأنها، وحفظ لها جميع الحقوق، ففي طفولتها لها من والديّها حُسن التربية والعناية الكاملة، وتنتقل هذه العناية إلى مرحلة الشباب؛ فلها الحقّ في اختيار الزوج، ولها من زوجها التقدير والنفقة.

فصل: حقّ المرأة في اختيار زوجهانداء الإيما

  1. إن المتابع لقضية حقوق المرأة سيدهشه أن التى تمردت على واقعها وأثبتت وجودها وطالبت بحقوقها وسارت خطوات على هذا الطريق، هى ذاتها التى تقوقعت وعادت أدراجها تستسمح الرجل أن يمنحها بعضاً من حقوقها السليبة
  2. ووضع الإسلام حدوداً في العلاقات الزوجية ، فلا يجوز للزوج أن يقذف زوجته ، فلو قذفها جلد الحدّ (30). المصدر : آداب الاسرة في الإسلام / ص 66 -72 _____ 1) النساء 4 : 34
  3. وصف الكتاب. تناول المؤلف فى هذا الكتاب بعض حقوق المرأة الزوجية وقد وقعت اختياراته على الموضوعات الرئيسية فى قضايا المرأة المعاصرة وقد كثف هذه الموضوعات فتناولها مختصرة، وأوفاها بحثا

Video: المرأة والزواج في الإسلام - طريق الإسلا

لكن عدم النص على هذا الحق في الدستور لا يعني إنكاره، لأن حق الزواج وما يرتبط به من حق في اختيار الزوج يعد من لوازم الحرية الشخصية والحق في الخصوصية، وقد كفلهما الدستور وثيقة حقوق المرأة المسلمة وواجباتها. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد: فقد اُعدت هذه الوثيقة بياناً للموقف الشرعي تجاه قضية من.

هل تجب طاعة أبي في اختيار الزوج وكيف أعدّل من أخلاقه

  1. ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في حق اختيار كل منهما للآخر ، ولم يجعل للوالدين سلطة الإجبار عليهما ؛ فدور الوالدين في تزويج أولادهما يتمثل في النصح والتوجيه والإرشاد ، ولكن ليس لهما أن يجبرا أولادهما - ذكورًا وإناثًا.
  2. أكتب كلمة البحث. الحياة العاطفية تعديل المشاركة . اختيار الزّوج في الإسلام
  3. ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في حق اختيار كل منهما للآخر ، ولم يجعل للوالدين سلطة الإجبار عليهما ؛ فدور الوالدين في تزويج أولادهما يتمثل في النصح والتوجيه وا
  4. 1- حق المرأة في اختيار الزوج عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( لا تنكح الأيم حتى تستأمر , ولا تنكح البكر حتى تستأذن , قالوا : يا رسول الله وكيف إذنها

حديث الرسول عن اختيار الزوجة وما هي مواصفات الزوجة الصالحة

  1. شـيّد الله تعالى بناء الأسرة على أساس المودّة والرّحمة ، فقد بيّن القرآن الكريم حقيقة أنّ الرجل والمرأة قد جُبِلا على سكون أحدهما إلى الآخر وميله وشعوره بالطمأن حق المرأة في اختيار الزوج.
  2. حقوق المرأة على زوجها: كرم الدين الاسلامي المرأة الزوجة واوصى الأزواج بهن خيرً وأمر الأزواج بالإحسان في معاشرتها وبين أن خير الرجال المسلمين وأفضلهم الذين يعاملون زوجاتهم بالإحسان لقوله.
  3. 4. أن تكون المرأة ملتزمة بالحجاب الشرعي، ولا تبدي من زينتها إلا ما يبيح لها الشرع. للمرأة في الإسلام- ثيباً أو بكراً - كامل الحرية في اختيار من ترغب الزواج منه، ورفض من لا تريده، ولا حق لوليها.
  4. من مظاهر حقوق المرأة في الإسلام - محمد بن حسن أبو عقيل وكرَّمَ الإسلام المرأةَ حين جعلَ لها حريةَ الاختيارِ لزوجِها دونَ ، وميثاقِه الغليظ؛ فتكونُ في بيت الزوجِ بأعزِّ جوارٍ، وأوجبَ على.

معيار اختيار الزوج - Aluka

أن ضرب الزوجة في الإسلام لا يتجاوز كونه ظاهرة تأديبية تربوية محمية ، بضوابط وقيود شرعية ، وآداب وأخلاق سامية ، فهو دواء لداء استعصى على الحلول التي سبقت ، وهما : الوعظ ، والهجر ، كما إنه علاج. وهذا ايضا دليل على حق المرأة في التصرف في مالها وحريتها المالية وهو امر لا يفترق عن شأنها . الحياتي والشخصي , وينطبق على حقها في اختيار الزوج دون الرجوع الى اذن ولي وهو حق شرعي

الإسـلام أعطـى المـرأة حـق اختيـار شريـك حياتهــا صحيفة

حق المرأة في اختيار الزوج متحدون للدفاع عن حقوق المرأة ومن أجل إقرار حقوق المواطنة الكاملة والمساواة في الاردن الاردن امي وجنسيتها حقي في الإسلام الزواج علاقة بين رجل وامرأة تربطهما. هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟ جمهور العلماء يقولون إنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور ، إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ، فهل هذا صحيح «سورة النساء آية 11» الزواج والغرض منه ويضيف المؤلف هنا بأن الإسلام قد منح المرأة حقاً في اختيار زوجها اعترافاً بكرامتها وتكريماً لها ويستند في حديثه عن حق المرأة في اختيار شريك حياتها إلى. ١- الأسلام أعطى المرأة الحق بالمساوات بينها وبين الرجل كما أوردنا في الجزء السابع . ٢- الأسلام أعطى المرأة حرية الرأي ومنها اختيار الزوج واحترام إرادتها ، والمطالبة بالزواج

سلطة الآباء والأمهات في اختيار الأزواج والزوجات · فقه المسل

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: المرأة إذا تزوجت، كان زوجها أملك بها من أبويها، وطاعة زوجها عليها أوجب، وعلى الأب أن يتقي الله تعالى في زوجته وأن يتلطف بها عند أمرها ونهيها؛ قال الله. ما هي صفات الزوج الصالح في الإسلام؟ عند أخذ القرار بالزواج يجب على كلّ فتاة مسلمة اختيار الزوج الصالح، وفي ما يأتي عدد من صفات الزوج الصالح في الإسلام: . الدين، وتُعدّ هذه الصفة من أهم الصفات في الزوج الصالح، إذ يجب أن. حقوق المرأة على زوجها في الإسلام. لها عليه حقوقًا مالية منذ عقد الزواج كالمهر والنفقة والسكن; لها عليه حقوقًا معنوية كالرحمة والود والمعاشرة بالمعروف والمعاملة اللينة وعدم شتمها أو ضربها شبهات حول حقوق المرأة في الإسلام د. نهى قاطرجي يكثر الحديث في هذه الأيام عن حقوق المرأة وحريتها حيث يحاول العلمانيون أن يشوهوا صورة المرأة في الإسلام ويظهروها وكأنها مسلوبة الحقوق مكسورة الجناح ، فالإسلام بنظرهم فرّق. وقد أنصف علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، المرأة في مسألة حقها في اختيار الزوج، قائلًا في منشور عبر صفحته.

فصل: اختيار الزوجة:نداء الإيما

أما المرأة المسلمة فلها حق الاختيار، ومن حقها أن يقوم الرجل بكسب القوت لها ولبقية أفراد الأسرة . فحين جعل الله سبحانه وتعالى للرجال القوامة على النساء كان المقصود هنا أن على الرجل أن يعمل. ولذلك فإنه عند اختيار الزوجة يجب أن يضع الرجل في ذهنه مجموعة من الأمور حتى يكون اختياره موفق و يكون الزواج مليء بالرضا والحب. أهمية الزواج في الإسلام • التعارف بين القبائل والشعوب المختلفة

حق المرأة في اختيار الزوج في الإسلام - أفضل إجاب

حقوق المرأة وأحكام الزواج بين المسيحية والإسلام. حق المرأة في اختيار الزوج متحدون للدفاع عن حقوق المرأة ومن أجل إقرار حقوق المواطنة الكاملة والمساواة في الاردن الاردن امي وجنسيتها حقي. هل تبحث عن الذمة المالية للمرأة في الفقه الإسلامي التي استهدفتها النصوص الشرعية؟ انقر هنا لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الذمة المالية للمرأة في الفقه الإسلام

آيات عن حقوق المرأة - سطو

5- ضَمِن الإسلام للمرأة حقّها في اختيار الزوج الذي ترتضيه لها، ولا يجوز لأحدٍ إجبارها على الزواج من رجلٍ لا ترغب بالارتباط به،. 6- ضَمِن الإسلام للمرأة حقّ المأكل والمشرب والملبس والسّكن. 7-ا. كان العرب والعجم في الجاهلية يحرمون النساء من التملك ويضيّقون عليهن في التصرف بما يملكن. فجاء الإسلام وأبطل ذلك، وأبطل استبداد الأزواج بأموال زوجاتهم، وأثبت لهن حق التملك بأنواعه والتصرف. وتنقسم حقوق الزوجة في الإسلام إلى حقوق مادية وأخرى معنوية، فأما الحقوق المادية فتتمثل في المَهر الذي تستحقه الزوجة على زوجها عند العقد عليها أو الدخول بها مصداقا لقوله تعالى: {وآتوا النساء. تناول المؤلف فى هذا الكتاب بعض حقوق المرأة الزوجية وقد وقعت اختياراته على الموضوعات الرئيسية فى قضايا المرأة المعاصرة وقد كثف هذه الموضوعات فتناولها مختصرة، وأ

أسس الأختيار. ان الدين هو أعظم ما ينبغي توفره في الزوجين، فينبغي أن يكون هذا الزوج مسلما ملتزما بشرائع الإسلام كلها في حياته فالمؤمن لا يظلم زوجته، فإن أحبّها أكرمها وإن لم يحبها لم يظلمها ولم يُهنها قال الله : (ولعبد. المبحث الخامس: المساواة في حق الكسب. المبحث السادس: المساواة في حق النكاح المبني على الشرع. المبحث السابع: المساواة في حق اختيار الزوج. المبحث الثامن: المساواة في حق قضاء الوطر قصص النساء في القرآن الكريم والدروس والعبر والأحكام المستفادة منها (792). الصبر على الزوجات والحلم عليهن (2930). تحرير المرأة عند العصرانيين: كتاب (تحرير المرأة في عصر الرسالة) أنموذجًا (1939) 2. نهى التشريع الإسلامي عن التزيد في حق النفس. 3. رغّب التشريع الإسلامي في الزيادة في حق الغير. 4. يرغب الإسلام في مقابلة الإساءة بالإحسان حق المرأة في الميراث أو أموال التي تعمل بها; لا بدَّ على الرجل أن يعطي المرأة الحرية الكاملة في كيف تنفق الميراث الذي طلع لها من أهلها. كما أن إذا كانت زوجتك تعمل ولها مال خاص بها، فلابد أن.