Home

شرح حديث نهى عن بيع ضراب الجمل

شرح حديث: (النهي عن بيع ضراب الجمل وعسب الفحل) قال رحمه الله تعالى: [ وزاد في رواية: (وعن بيع ضراب الجمل ). وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عسب الفحل ) رواه البخاري ] قوله نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع فضل الماء وفي رواية عن بيع ضراب الجمل وعن بيع الماء والأرض لتحرث وفي رواية لا يمنع فضل الماء ليمنع به الكلأ وفي رواية لا يباع فضل الماء ليباع به الكلأ أما النهي عن بيع فضل الماء ليمنع بها الكلأ فمعناه أن تكون لإنسان بئر مملوكة له. 1 - حديث ابن عمر -رضي الله تعالى عنهما-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن ثمن عسب الفحل. [7] وعسب الفحل ضرابه. وبيعه أخذ عوضه. 2 - حديث جابر رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع ضراب الجمل. [8] 3 - حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رجلا من كلاب سأل النبي صلى.

الموسوعة الشاملة - شرح بلوغ المرام للشيخ عطية محمد سال

وروى مسلم (1565) عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قال : ( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ ضِرَابِ الْجَمَلِ ) . والعلة في ذلك كما قال الحافظ في الفتح : لِأَنَّهُ غَيْر مُتَقَوَّم وَلَا مَعْلُوم وَلَا مَقْدُور عَلَى تَسْلِيمه وثبت في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله قال: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع ضراب الجمل ) ، قال الإمام النووي: معناه عن أجرة ضرابه وهو عسب الفحل المذكور في حديث آخر شرح النووي على صحيح مسلم 4/177

الحديث دليل على تحريم البيع على البيع، وصورته أن يكون قد وقع البيع فيأتي رجل في مدة الخيار فيقول للمشتري: افسخ وأنا أبيعك مثله بأرخص من ثمنه أو أحسن منه وكذا الشراء على الشراء، وأما السوم على السوم؛ فصورته أن يأخذ شيئاً ليشتريه فيأتي رجل فيقول للمالك: استرده لأشتريه منك. وعن أبي سعيد أخرجه النسائي من رواية هشام عن ابن أبي نعيم عنه، قال: نهى عن عسب الفحل، وعن جابر أخرجه مسلم والنسائي من حديث أبي الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن بيع ضراب الجمل

إسلام ويب - شرح النووي على مسلم - كتاب المساقاة - باب

ضراب الجمل: هو ماؤه الملقِح، نهى صلى الله عليه وسلم عن بيع هذا الماء -مني الجمل- ولماذا؟ قالوا: يرد عليه عدة محظورات، فهل تملك أن تستخرج ماء الفحل منه؟ لا، وإذا بعت فكم الكمية؟! ومن يقدرها

- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: (نهى عن شراء ما في بطون الأنعام حتى تضع وعن بيع ما في ضروعها وعن شراء العبد وهو آبق وعن شراء المغانم حتى تقسم وعن شراء الصدقات حتى تقبض وعن ضربة الغائص) 1- بيع الملامسة: وهو أن يلمس الإنسان الثوب ولا ينشره، أو يشتريه في الظلام ولا يعلم ما فيه، فهذا البيع لا يجوز؛ لوجود الجهالة والغرر. 2- بيع المنابذة: وهو أن ينبذ كل واحد ثوبه إلى الآخر من غير تأمل، ويقول كل واحد هذا بهذا، أو يقول البائع أو المشتري: أي ثوب نبذته فهو بكذا، فهذا. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. وأخرجه النسائي 7/311، كتاب البيوع: باب بيع ضراب الجمل، وابن ماجة 2/731، كتاب التجارات: باب النهي عن ثمن الكلب، ومهر البغي حديث 2160، والدارمي 2/272، كتاب البيوع: باب في النهي عن عسب الفحل، والطحاوي في.

بيع ضراب الفحل - Aluka

الدرس السابق شرح كتاب المحرر في الحديث لابن عبدالهادي - كتاب الجهاد - الدرس 2/الشيخ د. عثمان الخميس الدرس التالي شرح كتاب المحرر في الحديث لابن عبدالهادي - كتاب البيع - الدرس 2/الشيخ د. عثمان الخمي وفي الحَدِيثِ أَنَّه نَهَى عَن ضِرَابِ الجَمَل هو نَزْوَه عَلَى الأُنْثَى والمُرَادُ بالنَّهْي مَا يُؤْخَذُ عَلَيْه من الأُجْرَةِ لا عَن نَفْسِ الضِّرَابِ وتَقْديرُه نَهَى عَنْ ثَمَنِ. 796- وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ قَالَ: نَهَى النَّبِيُّ ﷺ عَنْ بَيْعِ فَضْلِ الْمَاءِ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ، وَزَادَ فِي رِوَايَةٍ: وعَنْ بَيْعِ ضِرَابِ الْجَمَلِ السيرة الذاتية:الشيخ : محمد بن صالح العثيمين, تولى رئاسة جمعية تحفيظ القرآن وفاز بجائزة الملك فيصل لخدمة.

باب النهي عن بيع فضل الماء، وباب النهي عن ثمن عَسْب الفحل

كتاب البيوع من المحرر في الحديث - 03 الموقع الرسمي

  1. أ- شرح المصطلحات: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع فضل الماء وعن بيع ضراب الجمل). (نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها، نهى البائع والمشتري)
  2. وعن جابر بن عبدالله قال : (نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ ضِرَابِ الْجَمَلِ ). وقد علل الفقهاء هذا التحريم بعدة علل ذكرها ابن القيم في زاد المعاد وهي
  3. النهي عن بيع فضل الماء وعن بيع ضراب الجمل: 13: 10: النهي عن بيع حبل الحبلة وعن بيع الولاء وهبته: 14: 11: النهي عن بيع الشئ قبل قبضة: 15: 12: النهي عن بيعتين في بيعة: 16: 13: النهي عن بيع العربان: 17: 1
  4. نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع ضراب الجمل وعن بيع الماء والأرض لتحرث فعن ذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم. (صحيح مسلم ج3/ص1197) ضراب الجمل

أخبرني إبراهيم بن الحسن عن حجاج قال : قال بن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابرا يقول (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع ضراب الجمل وعن بيع الماء وبيع الأرض لتحرث يبيع الرجل أرضه وماءه.

9347- نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها، وعن النخل حتى يزهو - ‏(‏خ‏)‏ عن أنس - ‏(‏صح‏)‏ 9348- نهى عن بيع ضراب الجمل، وعن بيع الماء والأرض لتحرث - ‏(‏حم م ن‏)‏ عن جابر - ‏(‏صح‏)‏ 9349- نهى عن بيع فضل. باب بَيْعِ الْخِنْزِيرِ ‏‏ (١ حديث) باب بَيْعِ ضِرَابِ الْجَمَلِ ‏‏ (٦ أحاديث) باب الرَّجُلِ يَبْتَاعُ الْبَيْعَ فَيُفْلِسُ وَيُوجَدُ الْمَتَاعُ بِعَيْنِهِ ‏‏ (٣ أحاديث

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( نهى رسول الله صلى الله

65- نُهي عن ضراب الجمل للناقة ، وولدها طفل ، إلا أن يتصدق بولدها ، أو يذبح . للاباء اليسوعيين في بيروت تحميل جاه النسائي في الصغرى باب بيع ضراب الجمل ~ حديث رقم 4643 النسائي في الصغرى باب بيع. مقاصد النهي في البيوع المحرمة د. جميل يوسف زريوا[*] ملخص البحث: توصلت في هذا البحث إلى أن البيوع المحرمة يرجع مقاصد النهي عنها إلى أربعة أمور: ما نهي عنه لكونه من وسائل الشرك, فقد نهي عن بيع الأصنام حفظا لجانب التوحيد. أخذ الأجرة على ضراب الفحل (لا ربا في الحيوان، وإنما نهي من الحيوان عن ثلاثة: عن المضامين، والملاقيح، وحبل الحبلة، والمضامين: بيع ما في بطون إناث الإبل، والملاقيح: بيع ما في ظهور الجمال. ص70 - كتاب ذخيرة العقبى في شرح المجتبى - النهي عن أن تنتقب المرأة الحرام - المكتبة الشاملة -٤٣ - (ذكر الاختلاف على محمد ابن أبي يعقوب في حديث أبي أمامة - رضي الله عنه -٩٤ - (بيع ضراب الجمل)-٩٥ -. ج2ص7 فوائد من حديث جمل جابر. (927) رَوَى مُسلم من حَدِيث سَالم بن أبي الْجَعْد ، عَن جَابر ، فِي قصَّة بعيره : قَالَ : قلت يَا رَسُول الله فَإِن لرجل عليَّ أُوقِيَّة من ذهب ، فَهُوَ لَك بهَا . قَالَ.

ص86 - كتاب توفيق الرب المنعم بشرح صحيح الإمام مسلم - باب فضائل خديجة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها - المكتبة الشامل نهى عن بيع ضِّراب الفحل ) رواه مسلم (1565). قال ابن قدامة في المغني ( 8 / 389): (وَإِجَارَةُ الْفَحْلِ لِلضِّرَابِ حَرَامٌ ، وَالْعَقْدُ فَاسِدٌ وَبِهِ قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَالشَّافِعِيُّ) 4 - القصة هي كما أوردها البُخاريّ في صحيحه من حديث ابن عَبَّاس أن نفراً من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- مروا بماءٍ فيهم لديغ أو سليم فعرض لهم رجلٌ من أهل الماء فَقَالَ هل فيكم من راقٍ إن في الماء رجلاً لديغاً أو سليماً.

لا يجوز أخذ الأجرة على عسب الفحل - الإسلام سؤال وجوا

شرح سهل بن أبي حثمة: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمر بالتمر ). وقال: (ذلك الربا، تلك المزابنة ). الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمر بالتمر 8- أن بيع عسب الفحل محرم بالنص القطعي من السنة النبوية لما ورد عن الرسول ((أنه نهى عن بيع عسب الفحل)) وفي رواية ((ضراب الفحل))، وأن ما ذهب إليه مالك وأبو الوفاء بن عقيل من الحنابلة من إباحته مخالف. وعسب الفحل عند الإباضية هو ماؤه أو الكراء الذي يؤخذ على ضراب الفحل لأن الرسول صلى الله عليه وسلم، نهى عما يؤخذ عن الفعل، وقالوا بأن النهي لو كان يتوجه إلى الفعل لكان المخاطب به الدواب. وفقهاء. وَزَادَ فِي رِوَايَةٍ: { وَعَنْ بَيْعِ ضِرَابِ اَلْجَمَلِ } 1 ‏ .‏ ‏1 ‏- صحيح مسلم ( 1565 )‏ ( 35 )‏ وتمامها: وعن بيع الماء.‏ والأرض لتحرث، فعن ذلك نهى النبي ‏-صلى الله عليه وسلم‏-

2925 - قَوْله ( نَهَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْع فَضْل الْمَاء ) وَفِي رِوَايَة : ( عَنْ بَيْع ضِرَاب الْجَمَل ، وَعَنْ بَيْع الْمَاء وَالْأَرْض لِتُحْرَث. (١١) شرح حديث لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن-- اختلاف الناس في هذا الحديث وأمثاله-- رأي الخوارج والمعتزلة-- رأي المرجئة والجهمية-- مذهب أهل السنة-- نفي الإيمان وإثباته باعتباري تحريم بيع الغرر التعريف: الغرر في اللغة: الخطر، والتغرير: التعريض للهلاك، وأصل الغرر لغة: هو ماله ظاهر محبوب، وباطن مكروه، ولذلك سُميت الدنيا متاع الغرور. الغرر هو الخطر، ومنه سُمي الشيطان بالغرور؛ كما في قوله تعالى.

يحرم أخذ الأجرة على عسب الفحل - شبكة يسألونك الإسلامي

ص12 - كتاب شرح سنن أبي داود للعباد - شرح حديث فإني لا أراها إلا قد حاضت أو لا أراهما إلا قد حاضتا - المكتبة الشامل بيع السلم من البيوع المشروعة بالكتاب والسنة والإجماع وهو بيع موصوف في الذمة ومن شروطه إمكان ضبط صفاته ووصفه بما ينفى الجهالة عنه وبيان قدره كيلاً أو وزناً أو غيرهما وأن يكون إلى أجل معلوم. 1865 لما روي عن سعيد بن المسيب رضي اللَّه عنه ، أن النبي نهى عن بيع اللحم بالحيوان ، رواه مالك في الموطأ ، وأبو داود في المراسيل . 1866 وعنه أيضاً أن رسول اللَّه نهى عن بيع الحي بالميت شرح سنن أبي داود [393] شرح سنن أبي داود [393] للشيخ : عبد المحسن العباد للشيخ : عبد المحسن العبا

(8) باب تحريم بيع فضل الماء الذى يكون بالفلاة ويحتاج إليه لرعى الكلأ وتحريم منع بذله، وتحريم بيع ضراب الفحل (9) باب تحريم ثمن الكلب، وحلوان الكاهن، ومهر البغى والنهى عن بيع السنو (( نهى رسول الله (عن بيع فضل الماء وعن بيع ضراب الجمل )) وللبخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً : (( نهى عن عسب الفحل ) تحريم بيع الغرر ️ الشيخ علي عبدوني الندوة العالمية للشباب الإسلامي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نهى. أحاديث البيوع (17- 30) نكمل ما قد وقفنا عليه في الحلقة السابقة في الحديث الذي رواه الشيخان. 2852- وَفِي لَفْظٍ : نَهَى عَنْ بَيْعِ النَّخْلِ حَتَّى تَزْهُوَ ، وَعَنْ بَيْعِ السُّنْبُلِ حَتَّى يَبْيَضَّ وَيَأْمَنَ الْعَاهَةَ . رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ إلا الْبُخَارِيَّ وَابْنَ مَاجَةْ قال القاضي: وقد روى عن النبي - ﷺ- (أنه نهى عن بيع الطعام مجازفة وهو يعلم كيله) والنهى يقتضي التحريم, وأيضا الإجماع الذي نقله مالك ولأن الظاهر أن البائع لا يعدل إلى البيع جزافا مع علمه بقدر الكيل.

معنى ضرب في قواميس ومعاجم اللغة العربية, القاموس يمدك بالترجمة وملاحظات عليها كذلك تعبيرات اصطلاحية معاني ومرادفات جمل أمثلة مع خاصية النطق , أسئلة وأجوبة وعن «جامع المقاصد» : (وفي الحديث : «نهى عن عسيب الفحل» (٤) ـ أي لا يؤخذ لضرابه كراء) (٥). وعن «نهاية ابن الأثير» : أنّه نهى عن عسيب الفحل ـ إلى أن قال ـ : وإنّما أراد النهي عن الكراء (٦) قاموس معاجم: معنى و شرح مضرب المثل في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية **ضَرَّبَ** \- [ض ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** ضَرَّبْتُ**،** أُ.. وفي الحديث نهى رسول الله صلى الله عليه وآله عن الجعة. وفي الحديث (الجعة شراب يتخذ من الشعير والحنطة حتى يسكر) ويسمى في العصر الحاضر (بيرة). (4) بفتح الفاء وآخره الخاء: شراب يتخذ من التمر عن ابن عمر _رضي الله عنهما_ قال : نهى رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ عن عسب الفحل أخرجه البخاري 1-جاء في رواية جابر عند مسلم وغيره النهي عن بيع ضراب الجمل , فسر معنى قوله ( ضراب ) ,ثم تحدث عن

(البيوع .. شروطه وما نهي عنه) من بلوغ المرا

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع ضراب الجمل وعن بيع الماء والأرض لتحرث فعن ذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم. بكذا وأما النهى عن بيع الغرر. - وفي شرح الزرقاني ج4/ص118: محرمة أي أسبلته. السؤال: ما حكم أخذ المال مقابل ضراب الفحل للأفراس؟ وإذا كان الفحل باهض الثمن ومرغوب الإنتاج منه فهل يجوز إشتراط مبلغ مقابل ذلك؟ الجواب: يكره التكسب بضراب الفحل بأن يؤجره لذلك أو بغير اجارة بقصد العوض، أما لو كان بقصد. 4 - حديث « نهى النبي ^ عن بيع وشرط من العلماء، وذكروا أنه لا يعرف، بل الأحاديث الصحيحة تعارضه كحديث بيع جمل جابر وغيره(). وعلى ذلك جاء في شرح حدود ابن عرفة: أن المعتبر في التقويم إنما هو. فوائد من شرح الشيخ ابن عثيمين لكتاب : 19 ـ يقول الله تعالى في الحديث الوقت يسافر بالإبل ويحتاج العصا ، والظاهر أن المعنى واحد يعني ضراب للنساء ولا يضع العصا عن عاتقه بمعنى واحد لأن.

: في حديث ابن عمر رضي الله عنهما: (نهى رسول الله عن الجلالة في الإبل أن يركب عليها، أو يشرب من ألبانها) (), وقد اختلف أهل العلم رحمهم الله تعالى في هذه المسألة على أقوال، والصحيح منها إن شاء الله. وقال [ أبو عبيد ]: في حديثه عليه السلام أنه نهى عن [ بيع ] الكالئ بالكالئ. قال أبو عبيد: هو النسيئة بالنسيئة مهموز قال أبو عبيد: ومنه قولهم: أنسأ الله فلانا أجله، ونسأ الله في أجله بغير ألف القول الأول : ذهب قوم إلى عدم جواز بيع وشرط وهذا مذهب الشافعي وأبو حنيفة انظر نيل الأوطار ، ودليلهم : نهى عن بيع وشرط وأجيب : قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (18/63) فِي أَحَادِيثَ يَحْتَجُّ بِهَا. اللي يبيّع لابسات الأزمه. . ثور يبي بيض العماهيج تغنيه. يزعل ليا جت ليلة الدول يمّه . يرضى بسوق المال بأخيه و أبيه. خطو البخيل اللي يكبّر معمه . يقرا الكتاب و واجب الله مخليه. أما هرج له في.

Video: أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( نهى النبي صلى الله عليه

3- من حديث (أن النبي ﷺ نهى عن بيع حبل الحبلى

قوله نهى عن بيع الحصاة اختلف في تفسيره فقيل وهو أن يقول بعتك من هذا الأثواب ما وقعت عليه هذه الحصاة ويرمي الحصاة أو من هذه الأرض ما انتهت إليه في الرمي وقيل هو أن يشرط الخيار إلى أن يرمي. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عسب الفحل ) من السنن الكبرى للنسائ 7- بيع عَسْب الفحل: وهو بيع ضراب الذكر من كل حيوان فرساً أو جملاً أو تيساً أو غير ذلك فى حديث عمر «جاءته جارية بسويق، فجعل إذا حرّكته ثار له قشار، و إذا تركته نَبَدَ » أى سكن و ركد. قاله الزمخشرى «1» (نبذ) (ه) فيه «أنه نهى عن الْمُنَابَذَةِ فى البيع» هو «2» أن يقول الرجل لصاحبه باب كيف يستاك إلى باب الترغيب في السواك 0394325e2e0a67c2b70b539cf9de356f 1 Sun ,19 Jun 2016 باب كيف يستاك إلى باب. تضمن ذلك هذا و ذكر بعض من تأخر في دفع الإيراد الأول ان ذكر بيع السّلاح على أعداء الدين انما هو للاستطراد و ذلك لان حرمة التكسب قد تنشأ من ذات ما يكسب به و قد تنشأ من عنوان عرضي متّحد معه و لما كان الغالب من حرمة التكسب هو.

الثامن والثلاثون :- في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين يوم الفطر ويوم النحر متفق عليه ، قال صاحب سبل السلام (فيه دليل على تحريم صوم. المنحة الإلهية في شرح متن الأربعين النووية من الأحاديث الصحيحة النبوية ج 1 ترك ما نهى الله عنه . كما في الحديث : ( المهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) . في الحديث دليل على أنَّ النية من.

وأما حديث الحسن بن سمرة فاختلف أهل الحديث في اتصاله ، وفي سماع الحسن عن سمرة ، قال يحيى بن معين : حديث الحسن عن سمرة صحيفة ، وأوله بعضهم وحمله على بيع الحيوان بالحيوان نسيئة من الطرفين فيكون من. (بيع الغرر) النهي عن بيع الغرر أصل عظيم من أصول كتاب البيوع ويدخل فيه مسائل كثيرة غير منحصرة كبيع الآبق والمعدوم والمجهول وما لا يقدر على تسليمه وما لم يتم ملك البائع عليه وبيع السمك في الماء.

إسلام ويب - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب الإجارة

‫)‪(17‬‬ ‫ويستفاد من هذا الحديث أن على صاحب الحاجة والمتعطل عن‬ ‫العمل مع قدرته عليه رفع شكواه إلى أولي المر لكي يدبروا له‬ ‫أمره‪ ،‬وعلى أولي المر العمل على توفير العمل المناسب‬ ‫)‪(1. ‫بيع الصوف على ظهر الغنم فيه غرر كثير يفضي الى المنازعة بالرغم من‬ ‫مشاهدته لنه يمكن الخلف في موصع جز الصوف على الظهر فالمشتري‬ ‫يحرص على جزه من على الجلد ‪ ،‬والبائع يحرص على ابقاءه بحيث.

في شرح حديث . الدين النصيحة. الحمد لله الذي بعث الرسل بالنصح لأممهم حتى ختمهم - صلوات الله وسلامه عليهم - بخيرهم : سيد الأولين والآخرين ، الناصح الأمين ، صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين وصحابته السابقين من الأنصار. ووردت أحاديث أُخَر أيضاً فيها ضعف ولكن هذا الحديث يدل على تحريم قضاء الحاجة في طريق الناس أو في المكان الذي يستظلون به وما كان في معنى هذه الأمكنة كـ حول الأنهار مثلاً وحول الآبار وفي أفنية. رواه مسلم كتاب الحيض- باب الوضوء من لحوم الإبل (1/ 189) ، وابن ماجه كتاب الطهارة- باب ما جاء فى الوضوء من لحوم الإبل حديث (497) ، وأحمد فى المسند (3/ 45) ، (4/ 67، 85) ، ومن حديث البراء بن عازب أخرجه أبو داود.